كاديلك
منتدى شباب الفروسات يرحب بكم


ايماننا بعراقة قريتنا جعلنا نبحث بقلوبنا عن كل شئ قريب او بعيد له علاقة بالقرية فوجدنا نحن شباب الفروسات بعد بحث عميق ان قرية الفروسات من اعرق القرى المصرية الجديرة بالاحترام والتقدير
 
الرئيسيةالبوابهالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خبيرة كويتية تحذر من زلزال مدمر قد يضرب إيران والخليج العربي نسيم @ الفروسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد نسيم
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

الجنس : ذكر
الميزان عدد المساهمات : 684
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمل/الترفيه : الكتابه

مُساهمةموضوع: خبيرة كويتية تحذر من زلزال مدمر قد يضرب إيران والخليج العربي نسيم @ الفروسات   السبت مارس 26, 2011 10:35 pm










وكالات – لها أون لاين

فيما تتسابق الأنباء قادمة من اليابان حول القتلى والجرحى والانهيارات التي سببها زلزال مدمر ضرب المدينة قبل أيام، قالت إحدى المصادر العلمية في الكويت: "إن إيران مهددة بتعرضها لزلزال مدمر، قد تصل أضراره ومخاطره إلى منطقة الخليج العربي"، دون أن تحدد وقتاً لذلك.

ونقلت صحيفة الوطن الكويتية، عن خبيرة علم الزلازل ومساعد مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية الدكتورة فريال بوربيع قولها: إن زلزالاً مدمراً مركزه إيران من الوارد جداً وقوعه، وذلك وفقاً للمعطيات التاريخية والعلمية"، داعية إلى التخلي عن المشاريع النووية في المنطقة، حتى وإن كانت مشاريع هدفها إنتاج الطاقة الكهربائية.

ورجحت بوربيع أن تصل قوة الزلزال المرتقب 8 درجات على ميزان ريختر، الأمر الذي معه سيكون وجود مفاعل بوشهر الإيراني كارثة على المنطقة تمتد آثارها في جميع الاتجاهات بما في ذلك منطقة الخليج العربي الموعودة بتأثيرات قوية من الزلزال وموجات تسونامي العاتية التي ستصاحب الزلزال. وتساءلت: هل أخذنا الاحتياطات اللازمة لتقليل مخاطر هذا الزلزال حين وقوعه؟

ونوهت بوربيع بأن مركز الزلزال سيكون في إقليم "الماكران جنوب شرق إيران"، وقد يحدث في أي لحظة، وستكون له تأثيرات مدمرة في إيران والكويت والدول المطلة على الخليج العربي.

وأردفت: إن حدود التقاء الجزيرة العربية باعتبارها إحدى الصفائح التكتونية المكونة لسطح الأرض مع الصفائح الأخرى المجاورة (الأفريقية، والصفيحة الهندية، صفيحة لوط وصفيحة وسط إيران) لا تتضمن مناطق اندساس، إلا نطاق اندساس الماكران (جنوب شرق إيران، جنوب غرب باكستان) على الساحل الشرقي لخليج عمان، حيث يوجد الجزء الوحيد ذو الغلاف الصخري المحيطي في شبه الجزيرة العربية، والذي يندس تحت إقليم الماكران (باكستان وإيران) ذي القشرة القارية السميكة. ونتيجة لهذا الاندساس تحدث الزلازل المدمرة ذات القوة الأكبر من سبع درجات مثل تلك التي في المحيط الهادي.

ولفتت إلى أن إقليم الماكران سبق وأن تعرض إلى هزة أرضية عنيفة، كانت واحدة من أكبر الزلازل التي وقعت في القرن العشرين، وكان ذلك في يوم 28 نوفمبر 1945
(أي قبل 66 عاماً)، وبلغت قوته إذ ذاك 8.1 درجة على ميزان رختر، وأحدث الزلزال وقتها انزلاقات أرضية أدت إلى غوص أجزاء من ميناء ومدينة "بانسي" الإيرانية الواقعة على بحر العرب. وبينت أن زلزال الماكران تسبب أيضا في حدوث موجات تسونامي عاتية ألحقت الكثير من الدمار والخسائر، بخلاف الأضرار التي تسبب فيها الزلزال نفسه، حيث وصلت موجات التسونامي إلى كراتشي التي تبعد 360 كيلومتراً عن مركز الزلزال، كما وصلت إلى بومباي على بعد 1100 كيلومتر من "بانسي" الإيرانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبيرة كويتية تحذر من زلزال مدمر قد يضرب إيران والخليج العربي نسيم @ الفروسات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كاديلك :: ~*¤ô§ô¤*~ قـــســـــم العــــــــام ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدي اخبار مصر والوطن العربي-
انتقل الى: